الاثنين، 31 أكتوبر 2011

خير جليس في الزمان "ملزمة"! half book = half gear

لم اكن اعلم ماذا يعني شعار الكلية إلا بعد ان شاهدت المجسم الذي يوجد حالياً بجانب ملعب الكلية والذي هو عبارة عن كتاب فوقه مسنن (دشلي) واظن انه من عمل طلاب قسم اللحام.
كنت اظن ان الكتاب في الشعار يرمز الى توفر كتب المقررات الدراسية في الكلية واطمأننت أكثر بعد سماعي بوجود غرفة "مجانية التعليم" وبناية ضخمة للمكتبة المركزية في الكلية. واستغربت من وجود مكتبة تجارية ايضاً تبيع ملازم المحاضرات والمقررات الدراسية, فمن سيحتاج لها مع توفر كل هذه المكتبات والكتب المجانية.
المكتبة المركزية في الكلية التقنية
مرت ايام واسابيع والطلاب ينتظرون توزيع الكتب حتى اجتمع مجلس الكلية ليقرر وضع جدول زمني لتوزيع الكتب على الطلبة حسب الاقسام والمراحل, فاستبشرنا خيراً فلا يوجد اجمل من النظام.
وبعد شهر من بداية العام الدراسي وصل دورنا في استلام الكتب وحصل تضارب في جدول المحاضرات المكتض بالدروس ولكن والحمد لله تدخل السيد رئيس القسم ليأمر الاساتذة بتسهيل وتنظيم خروجنا لاستلام الكتب بعد تنسيق مسبق مع مسؤول المكتبة استاذ ابو شيماء.
بعد كل هذه المعاناة وصل دوري لاستلام الكتب من شباك مجانية التعليم ويا فرحتي حين طلب مني ابو شيماء ان اختار زميل لأتقاسم معه الكتب! هل عدد الكتب أقل من عدد الطلبة أم بالعكس؟ ههههه هل هو كتاب أم لفة فلافل نتقاسمها؟ وهل عجزت مليارات الوزارة من توفير كتاب للطالب والملايين التي تصرف لبناء افخم العمادات.
* الوزارة مشغولة حالياً بإنقاذ ابنائها الطلبة من الفكر البعثي من خلال اجتثاث الاساتذة المشمولين بالمسائلة والعدالة.
أخيراً وقعت مجبراً -من اجل زميلي- على استلام الكتب وأهديت حصتي 50% اليه وأدرت ظهري وتوجهت الى مكتبة الكلية التجارية المقابلة لشباك مجانية التعليم!
* نقترح ما يلي:

الأحد، 30 أكتوبر 2011

لماذا لم تشارك الكلية التقنية في برنامج الترابط الجامعي في العراق؟


مجلس البحث والتبادل الدولي (آيركس) بالتعاون مع السفارة الامريكية تطلق برنامج الترابط الجامعي في العراق
قام مجلس البحث والتبادل الدولي – قسم التعليم  وبالتعاون مع السفارة الامريكية في بغداد بعقد لقاء ناجح مع عدة ممثلين عن جامعات في الولايات المتحدة والعراق في مدينة أربيل في 14 و 15 تشرين الأول 2011 للإعلان عن بداية برنامج الترابط الجامعي.
حضر اللقاء الذي عقد في فندق أربيل الدولي عدة ممثلين من جامعات امريكية وعراقية كالجامعة التكنولوجية ، جامعة بغداد ، جامعة دهوك ، جامعة ميسوري وجامهة ميشيغان ، ناقش الحضور برنامج الترابط الجامعي بكل تفاصيله وكذلك توفرت الفرصة لهم لعمل مجاميع نقاشية لتبادل الافكار حول كيفية انجاح البرنامج خاصة وهو يشمل عدة مشاريع تعليمية تنموية تهدف الى رفع المستوى العلمي والثقافي بما يتماشى والثورة العلمية الهائلة التي تحدث في العالم  .
كذلك قامت كل جامعة بعرض تقديمي يصور اهدافهم ومشاريعهم وخططهم التنموية والذي بدوره اعطى الفرصة للحضور لكي يتفهموا ما هي الافكار التي ينوون جميعا ان يناقشوا للتخطيط لبناء خريطة عمل للبرنامج.
ان برنامج الترابط الجامعي الذي ينفذه مجلس البحث والتبادل الدولي (آيركس ) سيعطي فرص حقيقية لكل من الجامعات العراقية والأميريكية للتعاون تبادل الخبرات من خلال اساليب تعليمية حديثة وادوات ذات تقنية عالية وبهذا سيكون لدى شريحة الطلاب فرصة حقيقية كبيرة لتطوير مهاراتهم.

السبت، 29 أكتوبر 2011

الأحداث الأمنية ليوم الخميس المصادف 27-10 بالقرب من الكلية التقنية بغداد

إصابة عدد من المدنيين بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد 
 الخميس 2011-10-2709:59:48
بغداد ( إيبا )... فجر مجهولون صباح اليوم عبوة ناسفة في احد شوارع منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد اسفرت عن اصابة 4 مدنيين بجروح.
وقال مصدر في الشرطة لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) إن مجهولين قاموا بوضع عبوة ناسفة عند احد شوارع منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد والتي تشهد زحاما واضحا خلال الصباح اسفر انفجارها عن اصابة 4 مدنيين بجروح خطيرة نقلوا على اثرها الى احد المستشفيات القريبة لتلقي العلاج المناسب .
واضاف المصدر فرضت القوات الامنية طوقا حول المكان ومنعت المارة والسيارات من الاقتراب تحسبا لاي طارئ.



واع /عاجل...العثور على سيارة مفخخة قرب كنيسة في الزعفرانية27/10/2011 8:50م

 
افاد مصدر امني قبل قليل بانه تم العثور على سيارة مفخخة مركونة قرب احدى الكنائس في منطقة الزعفرانية جنوبي بغداد.
وقال المصدر لمراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) ان القوات الامنية وبناء على ورودها بلاغ من قبل الاهالي عثرت على سيارة مفخخة نوع (كولف) موضوعة بالقرب من احدى الكنائس في المنطقة المذكورة بقصد استهدافها .
وأشار الى انه تم اغلاق الطرق المؤدية الى مكان وجود السيارة واستدعاء وحدة متخصصة من مديرية مكافحة المتفجرات التي نجحت بابطال السيارة وتفكيكها  مؤكدا انه تم ضبط 4 صواريخ وجهاز موبايل داخل العجلة.
وتقع الكنيسة بجوار معهد اعداد المدربين قريباً من الكلية التقنية.

الخميس، 27 أكتوبر 2011

بعد اغلاقه في الكلية التقنية الجامعة التكنلوجية تفتتح فرعاً لهندسة السيراميكيا


استحدثت الجامعة التكنولوجية ثلاثة فروع علمية جديدة في قسم هندسة المواد. تضمنت فرع هندسة مواد عام، و فرع هندسة البوليمرات، وفرع هندسة السيراميكا ومواد البناء. 
وقسم هندسة المواد يعنى باعداد ملاكات هندسية تاخذ على عاتقها حل المشكلات الخاصة بالمواد والتي منها تحديد التراكيب البنائية والكيماوية للمواد الهندسية المختلفة (معادن، سيراميك، بوليمرات، ومواد متراكبة) و دراسة الخواص الميكانيكية والفيزياوية لهذه المواد، فضلا عن إيجاد الوسائل المختلفة كالتسبيك أو أجراء المعاملات الحرارية أو التقوية بالتشكيل وغيرها.
وفرع هندسة السيراميكا ومواد البناء برئاسة فرهاد محمد عثمان خوشناو.
يأتي هذا بعد ان اغلقت الكلية التقنية بغداد قسم هندسة الزجاج والسيراميك رغم إنه من الاقسام الاساسية التي تأسست الكلية من اجلها عام 1993 ورغم ان معامل الزجاج منتشرة في العراق ووجود شركة متخصصة تابعة لوزارة الصناعة العراقية وهي الشركة العامة لصناعة الزجاج والسيراميك. مما يعني ان فرص العمل لخريجي هذا القسم أكبر من فرص العمل الضئيلة التي ينتظرها خريجوا بقية الاقسام في الكلية التقنية.

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2011

تصريح عميد الكلية التقنية الدكتور منير السعدي الى جريدة العدالة بخصوص افتتاح قسم هندسة الميكاترونكس


عميد الكلية التقنية بغداد لـ (العدالة)
العدالة / صلاح الحسني - 24/10/2011
اعلن الدكتور منير حميد السعدي عميد الكلية التقنية بغداد عن افتتاح احدث قسم بمجالات هندسة (الميكاترونس) المتطور هذا العام الدراسي وقال في تصريح للعدالة ان الدكتور محمود شاكر الملا خلف رئيس هيئة التعليم التقني افتتح يوم الاربعاء الماضي هذا القسم و اشاد لدى تجواله باجنحة و مختبرات القسم بالجهود المبذولة باستحدات هذا القسم المتطور لرفد سوق العمل بالمهندسين الاكفاء بما يخدم وطننا العزيز مشيرا 


الى ان هذا القسم يختص بدراسة هندسة الميكانيك و الالكترونيات و الاتصالات ضمن تطبيقات صناعية تهتم بمنظومات السيطرة

الاثنين، 24 أكتوبر 2011

شعار وزارة التعليم العالي "كلما دخلت أُمةٌ لعنت أُختها" والاساتذة المنفيست

كل اربع سنوات تتشكل حكومة جديدة في العراق ويتبدل معها الوزراء ليقوم الوزير الجديد بشطب (X) كل ما قام به الوزير السابق واجتثاث حاشيته ومدرائه وصولاً الى اصغر الموظفين وبحجج متجددة من فائض الى اجتثاث ومسائلة وعدالة وصولاً الى ان التدريسي والموظف كان في هيئة التصنيع العسكري المنحلة التي عين بعض منتسبوها في الوزارات ومنها وزارة التعليم العالي وهيئة التعليم التقني وتفخر الكلية التقنية - بغداد ببعض اساتذتها الاكفاء الذين كانوا سابقاً في هذه الهيئة.
وتواصل وزارة التعليم حالياً مهمة الكاتم في اجتثاث الكفائات العراقية, فيما تقوم الجامعات العالمية الاجنبية باستقطاب الاساتذة العراقيين الذين تمكنوا من النجاة.
وأحدث افكار الوزير هي استيراد اساتذة اجانب للجامعات العراقية وتشبه هذه الخطوة استيراد العمالة الآسيوية والافريقية التي اجتاحت العراق رغم مشكلة العطالة المتفشية.
ويرحب الطلبة بهذه الكفائات الاجنبية الجديدة "دكاترة منفيست".

بدأ امتحانت الدور الثالث (التكميلي) في الكلية التقنية بغداد وبقية الجامعات العراقية

تبدأ يوم غد الثلاثاء المصادف 25-10 تشرين الاول امتحانات الدور الثالث (التكميلية) لكل الطلاب الراسبين عدا حالات الغش والعقوبات وجدول الامتحانات معلق على حائط غرفة شؤون الطلبة ولم ينشر في الموقع الالكتروني للكلية التقنية!
وأثار قرار الدور الثالث حفيظة الكثير من الاساتذة التدريسيين الذين لا يتمنون النجاح لأبنائهم الطلبة.
فيما يتسائل الطلبة عن موعد امتحانات الدور الرابع؟

السبت، 22 أكتوبر 2011

دعوة الطلبة للمشاركة في معرض الرسم الأول في الكلية التقنية - بغداد

برعاية السيد العميد المحترم دكتور منير السعدي سيتم إقامة معرض الرسم الخاص بطلبة الكلية التقنية - بغداد لذا يسعدنا ان ندعو الطلبة الاعزاء الذين يجدون في انفسهم الذوق الفني الرفيع والموهبة في الرسم المشاركة في هذا المعرض.
علماً ان آخر موعد لتسجيل اسماء الطلبة المشاركين واستلام لوحاتهم هو يوم الاثنين المصادف 31-10-2011
للمشاركة مراجعة كل من الطلبة:
علي ابراهيم صبيح / ثالث مساحة
نور عبد الرضا / رابع قوالب

الأربعاء، 19 أكتوبر 2011

رئيس هيئة التعليم التقني يفتتح قسم الميكاترونكس وبعض المختبرات في الكلية التقنية - بغداد

الأربعاء, 19 أكتوبر 2011

رئيس الهيئة وهو يقص الشريط ويقف إلى جانبه السيد عميد الكلية
زار رئيس هيئة التعليم التقني د.محمود شاكر الملا خلف الكلية التقنية بغداد وافتتح قسم هندسة تقنيات الميكاترونك صباح يوم الاربعاء المصادف 2011/10/19
وكان في استقباله د. منير حميد السعدي عميد الكلية, حيث زار السيد رئيس الهيئة مختبرات السيطرة والمنظومات الهوائية والهيدروليكية في بناية القسم الجديد واطلع على نماذج التجارب وعمل الاجهزة اضافة الى زيارة بعض مختبرات قسم هندسة تقنيات التبريد والتكييف . (مختبر التثليج ومختبر التكييف ومختبر الميكاترونيكس ومختبر الهواء والهيدروليك).
يذكر ان قسم هندسة تقنيات الميكاترونكس يفتتح هذا العام وبواقع قبول 25 طالب وطالبة.
فيما يبقى اسم القسم الجديد مثاراً للجدل هل هو قسم "الميكاترونك" أو "الميكاترونكس"؟

طلبة الكلية التقنية يريدون تدريب على المكائن المبرمجة CNC

مركز تدريب مكائن CNC في معهد اعداد المدربين
افتتاح مركز لتدريب طلبة واساتذة هيئة التعليم التقني الاول من نوعه في العراق
اعلن معهد اعداد المدربين التقنيين في هيئة التعليم التقني عن افتتاح مركز تدريبي للمكائن المبرمجة CNC يعد الاول من نوعه في العراق، لتدريب الطلبة واساتذة الهيئة ودوائر الدولة.
وقال عميد المعهد ثامر عبدالواحد السوداني ان المركز الذي افتتح اليوم الاربعاء من قبل رئيس هيئة التعليم التقني محمود شاكر الملا خلف وبالتنسيق مع الشركة الالمانية المجهزة للمكائن، سيسهم في تطوير التعليم التقني كون المكائن حديثة الصنع وتدخل لاول مرة الى العراق".
ويستغرب طلاب الكلية التقنية بغداد من عدم توفير مكائن CNC في ورش الكلية مع انهم أكثر حاجة لها كونها تدخل في صلب اختصاصات بعض الاقسام كقسم القوالب والعدد.
* بعد زيارته لمعهد اعداد المدربين هذا اليوم توجه رئيس الهيئة الى الكلية التقنية وافتتح قسم هندسة الميكاترونكس فيها وبعض مختبراتها الجديدة.

الاثنين، 17 أكتوبر 2011

أسماء المقبولين في الكلية التقنية بغداد من العشرة الاوائل من خريجي المعاهد للعام الدراسي 2010-2011


  1. ابتهال حسين عبد الرحمن
  2. ابراهيم ازهر جدوع
  3. أحمد جاسم
  4. أحمد جبر
  5. افراح عبد مسلم
  6. انور كاظم عبيد
  7. حمزة طاهر طعمة
  8. رسول محمد خضير
  9. صفاء عبد الأمير
  10. ضي حسن كاظم
  11. علاء لفتة شلش
  12. علاء محسن حسن
  13. فائز جمال عبد الله
  14. فراس هادي كاظم
  15. مسلم كاظم سباهي
  16. مصطفى غالي محمد
  17. وليد عبد العزيز

إعلان نتائج قبول الدراسات العليا في الكلية التقنية بغداد


أعلنت هيئة التعليم التقني اسماء المقبولين في الدراسات العليا لدراسة الدكتوراه التقني، والماجستير التقني، والدبلوم العالي التقني في الكليات التابعة لها للعام الدراسي 2011- 2012. 
وقال مصدر في الهيئة ان الكلية التقنية في بغداد قبلت 5 طلبة لدراسة الماجستير في هندسة تقنيات القوالب، و 6 طلبة لدراسة الماجستير في هندسة تقنيات المواد، و11 طالبا لدراسة الماجستير في هندسة تقنيات الحراريات و10 طلاب لدراسة دبلوم عالي هندسة تقنيات المواد.


أ - ماجستير هندسة تقنيات القوالب                                                  خطة القبول ( 5 ) طلاب

ت
اسم الطالب
قناة التقديم
معدل أساس المفاضلة
الملاحظات
1
زمن خليل ابراهيم
القبول العام
70.882
أصيل
2
سليمان مصطفى
القبول العام
69.369
أصيل
3
كاظم جاسم وادي
نفقة خاصة
69.669
أصيل
4
تحسين ياسين يوسف
نفقة خاصة
68.560
أصيل
5
شيروان محمد نجم
ذوي الشهداء
59.913
أصيل
6
علي جودي جاسم
نفقة خاصة
63.429
احتياط
7
اياد عبد محمد
نفقة خاصة
63.143
احتياط


ب- ماجستير هندسة تقنيات المواد                                                   خطة القبول ( 7 ) طلاب

ت
اسم الطالب
قناة التقديم
معدل اساس المفاضلة
الملاحظات
1
لبنى علاء خليل
الأوائل
74.012
أصيل
2
حسنين لطيف جابر
القبول العام
67.166
أصيل
3
زهراء حسين داود
القبول العام
65.766
أصيل
4
سارة كريم محمد
القبول العام
64.031
أصيل
5
حيدر علي حسين
القبول العام
63.025
أصيل
6
ابتهال نجم عبد الله
القبول العام
61.233
أصيل

  
جـ – ماجستير هندسة تقنيات الحراريات                                           خطة القبول ( 7 ) طلاب

ت
اسم الطالب
قناة التقديم
معدل اساس المفاضلة
الملاحظات
1
روني رياض توما
القبول العام
75.312
أصيل
2
نور سمير لفته
القبول العام
71.998
أصيل
3
علي مصطفى عبد الله
القبول العام
67.729
أصيل
4
محمود حسين خليل
القبول العام
67.190
أصيل
5
فارس حميد رزاق
القبول العام
66.165
أصيل
6
مصطفى وعد الله حمد الله
القبول العام
65.585
أصيل
7
حيدر شلال نعيمه
القبول العام
64.522
أصيل
8
علي كاظم محمد
القبول العام
60.981
أصيل
9
انمار عدنان حرحوش
النفقة الخاصة
63.097
أصيل
10
محمد حميد محمد
النفقة الخاصة
61.357
أصيل
11
بايزيد فتاح شاكر
ذوي شهداء
60.696
أصيل
12
محمد باسم محسن
القبول العام
61.918
احتياط
13
عبد علي غانم
النفقة الخاصة
60.863
احتياط
14
حمزة كاظم حسن
النفقة الخاصة
55.996
احتياط
15
زياد محمد مضحي
ذوي شهداء
60.051
احتياط

د – دبلوم عالي هندسة تقنيات المواد                                               خطة القبول ( 7 ) طلاب

ت
اسم الطالب
قناة التقديم
معدل اساس المفاضلة
الملاحظات
1
بان محمود شاكر
القبول العام
63.704
أصيل
2
خلود ناصر كفاح
القبول العام
58.652
أصيل
3
براء جاسب مزهر
القبول العام
57.065
أصيل
4
فراس ناظم نوري
القبول العام
56.335
أصيل
5
ميادة حميد سليم
القبول العام
55.734
أصيل
6
علي خليل إبراهيم
القبول العام
54.751
أصيل
7
مصطفى خيون
القبول العام
54.542
أصيل
8
ليلى خضير جدوع
القبول العام
53.846
أصيل
9
سمير مجيد عاجل
النفقة الخاصة
59.767
أصيل
10
علي كفاح غازي
النفقة الخاصة
56.408
أصيل
11
حسن هادي مسلب
النفقة الخاصة
54.189
احتياط
12
صبا كامل احمد
القبول العام
53.035
احتياط